تسجيل الدخول
بهدف تطوير الإجراءات الالكترونية لمعاملات التراخيص التجارية في أبوظبي اقتصادية أبوظبي تحدد يوم 8 أبريل موعدا لاستلام معاملات الرخص التجارية الكترونيا من المراجعين ومندوبي الشركات

تفاصيل الخبر

​​​​​​​

 

 Catalog-Item Reuse [1]

 Catalog-Item Reuse [4]

 Catalog-Item Reuse [3]

 Catalog-Item Reuse [2]

تفاصيل الخبر

بهدف تطوير الإجراءات الالكترونية لمعاملات التراخيص التجارية في أبوظبي اقتصادية أبوظبي تحدد يوم 8 أبريل موعدا لاستلام معاملات الرخص التجارية الكترونيا من المراجعين ومندوبي الشركات

05 أبريل, 2012
تبدأ دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي اعتبارا من يوم الأحد المقبل الموافق 8 أبريل الجاري استلام كافة المعاملات الخاصة بالرخص التجارية الكترونيا بحيث يتعين على كافة العملاء توفير الوثائق والأوراق المطلوبة على ملفات الكترونية.وأكد محمد منيف المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشئون التجارية بالإنابة بالدائرة أن هذا الإجراء يأتي في إطار سعي الدائرة نحو استحداث وتطوير إجراءاتها المرتبطة بحركة معاملات إصدار التراخيص التجارية على مستوى إمارة أبوظبي وجعلها الكترونية بهدف التسهيل والتسريع بما يعزز توجهات حكومة الإمارة نحو التحول الى الحكومة الالكترونية.وقال إن هذا الإجراء من شأنه أن يدعم جهود حكومة إمارة أبوظبي للتحول الى الحكومة الالكترونية في إطار الإجراءات والمعاملات المرتبطة بالأنشطة التجارية على مستوى الإمارة.وأشار إلى إن هذا القرار يسهل من إجراءات التراخيص التجارية ويعمل على توفير استهلاك الورق وتعزيز جهود حماية البيئة وتقليل كلفة التخزين وأرشفة الملفات وسهولة استرجاعها بما يهدف إلى تحسين الخدمة ويوفر الوقت والجهد على العملاء والدائرة.وبهذا الشأن أفاد المنصوري إن إجمالي عدد المعاملات الورقية المؤرشفة الخاصة بمعاملات الرخص التجارية والتي تم تحصيلها وأرشفتها بالطريقة التقليدية خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2011 بلغ (26388) فيما بلغ إجمالي عدد الصفحات المؤرشفة لنفس الفترة 484429 صفحة وعدد الصفحات المصورة مليونا و88 الفا و847 صفحة. وأوضح إن هذه العمليات تستلزم جهدا ووقتا كبيرين وإن البدء بتطبيق نظام الارشفة الالكترونية سيقلل كثيرا من ذلك وسيرفع في الوقت ذاته من معدلات الانجاز وتخليص المعاملات في الوقت المطلوب.وأضاف إن إمارة أبوظبي شهدت حركة متصاعدة في النشاط التجاري على مدى السنوات الماضية مما ساهم في زيادة نسبة المعاملات المرتبطة بالتراخيص التجارية مشيرا الى إنه خلال النصف الأخير من العام الماضي بلغ عدد حركة معاملات إجراءات التراخيص التجارية في أبوظبي 295 ألفا و515 معاملة فيما بلغ خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري 79 ألفا و655 معاملة.وذكر إن هذه البيانات المتعلقة بمعاملات التراخيص التجارية والتي عملت الدائرة على أرشفتها حسب النظام المعمول به سابقا توضح مدى حجم المعاملات الكبير في حركة المعاملات التجارية المرتبطة بإصدار وتجديد وتعديل التراخيص أو تلك المتعلقة  بالإجراءات الإدارية الأخرى كالإعلانات والتصاريح وحجز الاسم التجاري وغيرها.ولضمان تطبيق نظام الارشفة الالكترونية لمعاملات الرخص التجارية على مستوى إمارة أبوظبي وضعت دائرة التنمية الاقتصادية خطة لتوعية وتثقيف العملاء بما يؤهلهم نحو التعامل الأمثل والتفاعل مع الدائرة لتنفيذ هذا الإجراء وذلك عبر تنظيم ورش العمل وتعزيز قنوات الاتصال وتوزيع الكتيبات الإرشادية التي توضح آلية التعامل مع مراكز خدمة العملاء التابعة للدائرة على مستوى الإمارة.وقد نفذت الدائرة ثلاث ورش عمل في كل من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية استهدفت أكثر من ( 70 ) شخصا من أصحاب مكاتب الطباعة بهدف تعريفيهم بكيفية تطبيق نظام المعاملات والأرشفة الالكتروني أوضحت خلالها الطريقة المثلى لنسخ الوثائق المطلوبة لمعاملات الرخص التجارية الكترونيا بما يسهل على العملاء وموظفي خدمة العملاء سهولة تنفيذ الإجراءات المطلوبة لذلك.ولضمان سير إجراءات التراخيص التجارية تعمل الدائرة على تنفيذ خطة توعية وتثقيف عبر قنوات الاتصال المتعددة وأهمها وسائل الإعلام المختلفة بما يسهم في تعريف الجمهور بكيفية التعامل مع خدمة العملاء لتوفير البيانات والوثائق المطلوبة لمعاملاتهم.وتبدأ الدائرة اعتبارا من الاسبوع الجاري توزيع كتيبات إرشادية للعملاء والخطاطين توضح الالية التي ينبغي عليهم إتباعها لتوفير كافة الوثائق المطلوبة الكترونيا تضمنت الأهداف العامة لنظام الارشفة الالكترونية وإرشادات عامة والإعدادات الموصى بها للمسح الضوئي للوثائق بالاضافة الى قائمة بمسميات الملفات تضم 63 اسما ينبغي التقيد بها عند حفظ الملفات الكترونيا. كما تبدأ اعتبارا من الاسبوع الجاري إرسال رسائل نصية قصيرة لكافة العملاء تتضمن تعريفهم بموعد استلام المعاملات الكترونيا والتعريف بأهمية تفاعلهم مع خدمة العملاء بما يسهل على الدائرة تطبيق هذا النظام.وقامت إدارة التراخيص التجارية بالدائرة مؤخرا بإجراء تجربة عملية ناجحة لتطبيق نظام الارشفة الالكترونية عبر استلام عدد من المعاملات الكترونيا وإدخالها بالنظام الامر الذي كشف عن سهولة الاجراء ومدى توفيره للوقت والجهد وسهولة  فائقة في تخليص المعاملات.وتم خلال الورش التأكيد على أصحاب مكاتب الطباعة في أبوظبي والغربية والعين بأهمية  تعريف العملاء بضرورة نسخ الوثائق الأصلية بإحدى صيغ الملفات ( PDF ، JPEG أو TIF ) مع العلم أن الصيغة الموصى بها هي PDF بحيث لن يتم قبول أي ملف أخر غير ذلك على أن تكون المستندات المستنسخة ضوئيا واضحة وقابلة للقراءة لمطابقتها مع المستندات الأصلية.كما بينت الورش أهمية أن يقوم العملاء بحفظ كافة الوثائق المستنسخة بملف واحد عند عرضها على موظفي خدمة العملاء بالدائرة وخاصة الوثيقة التي تتضمن أكثر من 30 صفحة كالعقود وغيرها.وأوضحت الورش لأصحاب مكاتب الطباعة ضرورة أن يتم تسمية الملف المتضمن لكل وثيقة مطلوبة لإجراءات التراخيص المطلوبة باسم الوثيقة على سبيل المثال تسمية ملف جواز السفر لوثيقة الجواز فقط مما يسهل على موظفي خدمة العملاء حفظ الملف بسهولة في النظام الالكتروني.ودعا السيد محمد منيف المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشئون التجارية بالإنابة بالدائرة  العملاء الى التقيد بكافة الشروط والإجراءات الالكترونية الفنية المذكورة لضمان تنفيذ إجراءات التراخيص التجارية الكترونيا موضحا بأن الدائرة ستقوم ابتداء من الآن بتوزيع كتيبات إرشادية لكافة المراجعين بما يسهل عليهم الإطلاع على هذه الإجراءات وفهمها بالشكل المطلوب.وأعرب عن أمله في أن يتفاعل الجمهور مع إجراءات دائرة التنمية الاقتصادية الرامية الى تحقيق أهداف إستراتيجية من شأنها أن تعزز من جهود حكومة إمارة أبوظبي الرامية إلى تعزيز وتطوير الإجراءات الالكترونية في معاملاتها.
تابعنا على