تسجيل الدخول
بدأت تطبيقها اعتبارا من 26 مارس الماضي على الرخص الجديدة.اقتصادية أبوظبي تحدد فترة 3 أشهر للرخص التجارية تطبيق اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الاعلانية 

تفاصيل الخبر

​​​​​​​

 

 Catalog-Item Reuse [1]

 Catalog-Item Reuse [4]

 Catalog-Item Reuse [3]

 Catalog-Item Reuse [2]

تفاصيل الخبر

بدأت تطبيقها اعتبارا من 26 مارس الماضي على الرخص الجديدة.اقتصادية أبوظبي تحدد فترة 3 أشهر للرخص التجارية تطبيق اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الاعلانية 

05 أبريل, 2012 أخبار
بدأت دائرة التنمية الاقتصادية اعتبارا من يوم 26 مارس الماضي تطبيق المرحلة الاولى للوائح التنظيمية الجديدة للوحات الاسم التجاري ضمن مشروع تحسين المظهر الخارجي للمحلات التجارية وذلك في المقر  الرئيسي بابوظبي وفي فرعي البطين وغرفة تجارة وصناعة ابوظبي على أن يبدأ العمل بباقي المراكز الأخرى حسب برنامج زمني.وأقرت اللجنة العليا للمحافظة على خصوصية المناطق السكنية في أبوظبي المحلات التجارية مهلة ( 3 ) أشهر كحد أقصى بعد تجديد الترخيص التجاري لتغيير اللوحات التجارية والالتزام باللوائح التنظيمية للوحات الاعلانية ومظهر المدينة.وعهدت اللجنة الى دائرة التنمية الاقتصادية الحصول على إقرار وتعهد من أصحاب الرخص التجارية عبر موظفي خدمة العملاء للالتزام بهذا القرار. وتبدأ دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي اعتبارا من يوم غد الأحد تطبيق المرحلة الثانية  من سياسة تحسين  المظهر العام للمحلات التجارية على مستوى إمارة أبوظبي والتي أعدها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في خطوة تهدف إلى الارتقاء بواجهات المباني والمحال التجارية وتطوير لافتاتها الإعلانية وتقليص استخدام الأماكن العامة لعرض وتخزين السلع. وأكد السيد محمد منيف المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشئون التجارية بالإنابة بالدائرة إن تطبيق اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الاعلانية سيشمل الرخص التجارية الجديدة التي ستتقيد بتنفيذها وفق نماذج اللافتات الإعلانية المسموح بها ومواصفاتها والأبعاد الخاصة بها ومواقعها ضمن المباني بما يتوافق مع المبادئ التوجيهية لبرنامج استدامة الذي أطلقه ويديره مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني. وأوضح إن سياسة تطبيق اللوائح الجديدة للافتات الاعلانية للمحال التجارية حددت مناطق وضع اللافتات وفقاً لموقع الشركة أو المحال ضمن البناية وتصميم المبنى كما حددت السياسة آلية تغطية المعدات الكهربائية والميكانيكية الخاصة باللوحات مؤكدا أن هذه الإرشادات تتكفل بتحقيق تناغم في شكل اللافتات التجارية للمباني، كما تسهم في تحسين المظهر العام للمباني وتمنح إنطباع إيجابي عن المبنى والشركات والمحال القائمة . وأفاد المنصوري إن المرحلة الاولى سيعقبها مراحل أخرى وفق مدة زمنية محددة للرخص التجارية السارية المفعول عند تجديد نشاطها بحيث تجري عملية التطبيق الفعلي على مناطق محددة في مدينة أبوظبي مع إعطاء مهلة 3 أشهر بعد التجديد لكل رخصة تجارية لتغيير لوحتها الاعلانية بعد التجديد.وأشاد المنصوري بدور مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في إنجاز سياسة اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الاعلانية والتي من شأنها أن تسهم في تنظيم عملية تصاريح الاعلانات التجارية للمحال التجارية وبالتالي تعمل على تطوير المظهر العام لإمارة ابوظبي وفق أفضل المعايير والمواصفات الدولية.وأكد حرص دائرة التنمية الاقتصادية على تنفيذ مشاريع التطوير والتحسين الخاصة ببيئة الاعمال بالإمارة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وذلك بما ينسجم وتوجهات حكومة إمارة ابوظبي الرامية التي تحقيق الأهداف التي حددتها رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 بأن تكون ابوظبي ضمن أفضل خمس حكومات على مستوى العالم.وأشار إلى إن الدائرة ستعمل بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وإدارة بلدية ابوظبي على تنفيذ هذا المشروع الهام على مستوى كافة مدن الامارة سيتم خلالها التركيز على تنفيذ حملة إعلامية وإعلانية من شأنها أن توضح الأهمية التي يكتسبها المشروع لتحسين المظهر العام للإمارة وأيضا تطوير بيئة الأعمال. وفي هذا السياق أفاد السيد خالد المريخي رئيس قسم التصاريح والإعلانات بقطاع الشئون التجارية بالدائرة بأن الدائرة نفذت ثلاث ورش عمل في كل من أبوظبي والغربية والعين بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني استهدفت أكثر من (260 ) شخصا من الخطاطين على مستوى إمارة أبوظبي وذلك بهدف تعريفهم باللوائح الفنية الجديدة لتصميم اللوحات الاعلانية بما يسهل على الدائرة تطبيق هذا النظام الجديد.وأشار إلى إن الدائرة تقوم أيضا بتوزيع أكثر من 200 الف كتيب ارشادي باللغتين العربية والانجليزية يتضمن التعريف بالضوابط التنظيمية الخاصة بلوحات )لافتات( المحال التجارية المثبتة على المباني في إمارة ابوظبي من حيث  أنواعها المسموح باستخدامها وموقعها على المبنى والمواصفات القياسية وأبعاد اللافتات.وقال المريخي إن اللوائح الجديدة تشترط عند تصميم اللافتات الاعلانية أن لا تغطي على أي عنصر من العناصر المعمارية الأساسية للمبنى وأن لا تخفض من مستوى الرؤية لداخل وخارج النشاط التجاري وكذلك أن تقدم دعاية لمنتج خاص لطرف ثالث كما يجب على اللافتة أن تكون متناسقة مع باقي اللوحات الموجودة في نفس المبنى وأن تكون منسجمة مع المبنى بحيث تعكس صورة إيجابية للمبنى والنشاط التجاري. وأضاف إن ورش العمل التي تم تنفيذها للخطاطين استهدفت توعية العملاء بأن يؤخذ بالاعتبار عند تصميم ووضع اللوحات الاعلانية أن يتم تحديد منطقة المحل ضمن المبنى الطابق الأرضي او الميزانين او جسم المبنى او في قمته موضحا بأن الدليل الارشادي بين بأنه يسمح في كل منطقة نوع معين من اللافتات وعليه يجب اختيار لافتة مطابقة للنوع المسموح به. وذكر السيد خالد المريخي إن الدائرة أصدرت خلال العام الماضي 2011 حوالي ( 2115 ) تصريحا للوحات الاعلانية شملت اللوحات الاعلانية الدعائية والإضافية والرئيسية والإعلانية الاضافية للمحال التجارية على مستوى الامارة.وأكد إنه يتعين على أصحاب الرخص التجارية الالتزام بالمهلة المحددة لهم لتغيير اللوحات الاعلانية عند تجديد الترخيص التجاري وهي 3 أشهر حيث سيترتب على عدم الالتزام تنفيذ مخالفات صريحة وذلك بناء على الاقرار الموقع من قبلهم.وأفاد المريخي إن الدائرة قد بدأت بتنفيذ اللوائح التنظيمية للوحات الاعلانية على الرخص التجارية الجديدة ابتداء من يوم 26 مارس الماضي مشيرا إلى إن عدد تصاريح اللوحات الاعلانية للرخص التي تم اصدارها منذ بداية العام الجاري 2012 بلغ حوالي 99 تصريحا.وذكر إن المرحلة الثانية من تطبيق اللوائح الجديدة بدأت من يوم أول أبريل وشملت فروع الدائرة في مناطق المصفح والوثبة والشهامة فيما تبدأ اعتبارا من يوم 8 أبريل تطبيقها على  الفرع الرئيسي بمدينة العين وباقي فروعها فيما تبدأ التطبيق في المنطقة الغربية اعتبارا من يوم 15 أبريل الجاري.
تابعنا على